الغـــدد

الغـــدد
Sebaceous Glands



الزهمية، الغدد الدهنية: عدد بالغة الصغر في بشرة الإنسان وسائر الثدييات تكثر بخاصة في فروة الرأس والجبين والذقن وتفرز مادة تدعى الزهم Sebum وهي مادة دهنية تعمل على تطرية الجلد والشعر وثمة في الأنف والأذن الخارجية غدد زهمية مركبة وكبيرة نسبياً.

الغدد التحفكية
Sub maxillary gland

الغدة تحت الفك: إحدى غدتين تشكلان جزءاً من مجموعة الغدد اللعابية وهي تقع تحت الفك الاسفل .

الغدة التحلسانية :
Sublingual Gland

الغدة تحت اللسان إحدى غدتين تشكلان جزءاً من مجموعة الغدد اللعابية وهي تقع تحت اللسان .

الغدة الدمعية :
Tear gland Also lacrimal Gland

الغدة الدمعية: غدة لوزية الشكل واقعة في الزاوية الخارجية من محجر العين Eye Sochet وظيفتها إفراز الدمع وهو سائل صاف، مالح بعض الشئ يمنع جفاف قرنية العين Cornea وبذلك يقوم بعمل المزلق Lubricant للحركة الجفنية، ليس هذا فحسب، بل أن تدفق الدمع على نحو موصول يقي العين ويزيل منها البكتريا ودقائق الغبار وغيرها من الأجسام الغريبة ويساعدها على التحرر من ضروب الانتانInfection ومعظم السائل الدمعي يتبخر إما سائل فيجرى إلى الزاوية الداخلية للعين حيث القناة الدمعية Tear Duct ومن ثم إلى القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal Duet ليصب أخر الأمر في التجويف الأنفي .
وأما تهيج العوامل العاطفة، للغدة الدمعية فيزيد إفرازها وليس لدينا حتى الآن تفسير دقيق لذلك .
كما يهيجيها الضوء الساطع، والهواء الشديد والأجسام الغريبة، والتهاب القرنية، وبعض المواد الطيارة مثل تلك التي يطلقها البصل عند فرمه أو تقطيعه .
ولا تتدحرج الدموع على الخدين إلا في إحدى هذه الحالات التى تهاج فيها الغدة الدمعية – وبخاصة عند البكاء – إلى حدٍ تفيض معه العينان بالدمع، وإلا في حالة انسداد القناة الدمعية وتلك علة يمكن أن تعالج جراحياً في بعض الأحيان .

الغدة الدرقية
 


Thyroid Galnd
  


 


غدة صماء في العنق، تحت الحنجرة مباشرة، تتألف من قصين وتفرز هرمونات تحدد مستوى النشاط الايض أو الاستقلابي Metabollic وتؤثر تأثيراً كبيراً فى نمو الجسم، وتكوين العظام والاسنان وفي النمو العقلى، ونشاط الغدد التناسلية وهي تشمل على كامل كمية اليود الموجودة في الجسم تقريباً، وإنما يؤدي تزايد نشاط الغدة الدرقية، المعروف علمياً بمفرط التدرقن .
Hyperthyroidism إلى إصابة المرء بالجوثر وإلى الحصر النفسي Anxiety والهياج العصبي والهزال، والتعرق، وجحوظ العينين، وسرعة خفقان القلب، وهو يعالج باليود المشع وبالجراحة عند الاقتضاء، اما قصورها المعروف علمياً بـ "نقص التدرق" Hyperthyroidism فيؤدي في الصغر إلى القماءة أو الغدامة Cretinism وهي فى حالة مرضية تتسم بتخلف في النمو العقلي والجسدي في حين يؤدي في الكبر إلى التبلد الذهني، والبدانة وإخششان البشرة وتساقط الشعر، والإمساك والشعور المتواصل بالتعب، وهو يعالج بإعطاء المصاب بعض الهرمونات الدرقية .

الغدة الصعترية
Thymus

غدة صغيرة صماء، هرمية الشكل، تقع عند قاعدة العنق، وتنقسم إلى قسمين Lobes اثنين ينقسمان بدورهما إلى فصيصات أشد صغراً وهي تنمو بسرعة وتبلغ أقصى حجمها بالنسبة إلى سائر الجسد في المرحلة الجينية وفي السنوات الأولى التي تلي الولادة، ثم أنها تواصل النمو بعد ولكن بنسبة نمو الأعضاء الأخرى، حتى إذا شارف المرء مرحلة البلوغ Puberty أخذت في الضمور وتواصل تضاؤل حجمها التدريجي طوال سنوات العمر التالية، والتوتة تنتج ضرباً من الخلايا يعرف بـ"الخلايات التوتية" Thymocytes وهذه الخلايا تؤدي دوراً هاماً في عملية المناعة Immunity.

الغدد الصماء
End ocrine Glands

غدد باطنية الإفراز، لا قنوات لها، فهي تصب إفرازاتها في الدم مباشرة والغدد الصم ذات أثر كبير في صحة الجسم العامة وفي أداء أعضائه وظائفها المختلفة إفرازاتها تدعى الهرمونات Hormones ومن الغدد الصم الغدة النخامية Pituitary Gland .
والكظر أو الغدة فوق الكلية Adrenal Gland والغدة الدرقية Thyroid Gland .

الغدة القنوية
Exocrine Gland

الغدد القنوية، الغدد الخارجية الإفراز غدد تصب إفرازاتها على سطح عضو معين بواسطة قناة أو قنوات كالغدد اللعابية Salivary التي تصب في اللعاب في الفم والغدد العرقية Sweat Glands التي تصب العرق على سطح الجلد، ومن الغدد القنوية أيضاً الغدد الدمعية Lac primal Gland أو Tear Gland التى تفرز الدمع وغدة الموثة أو غدة البروستات Prostate Gland التي تفرز مواد تؤلف جزءاً من السائل المنوي .

الغدد الجنبدرقية
Parathyroid Glands


جارات الدرق نظيرات الدرقية: أربع غدد صم شديدة الصغر مجاورة للغدد الدرقية أو دفينة فيها، تفرز هرمونات خاصة لم يقطع العلماء بماهية وظيفتها حتى الآن ولكنهم يميلون إلى الاعتقاد بأنها تعمل على إبقاء الكالسيوم على مستواه السوى في سوائل الجسد .

الغدة فوق الكلية"الكظر"
Adrenal Gland


إحدى غدتين صماوين تقعان فوق الكليتين وهما تفرزان الكظرين أو الادرينالين وهرمونات أخرى ذات أثر كبير في النمو الجنسي أو التناسلي، فإذا تعدى إفراز هذه الهرمونات الحد السوى عند النساء فعندئذ تغلب على المرأة صفات الذكورة يتغير صوتها أو ينقطع طمثها، أما عند الذكور فإن الاختلال في إفرازات تلك الهرمونات يؤدي عادة إلى اكتساب الرجل بعض الصفات الأنثوية .


الغدة التناسلية
Gonad Gland


المنسل، الغدة التناسلية: العضو الذي تنمو فيه الخلايا الجرثومية وتنتج الهرمونات الجنسية وهو الخصية عند الرجل والمبيض عند الأنثى والمنسل من فئة الغدد الصم .

الغدد اللعابية
Salivary Glands


الغدد الرضابية: ثلاثة أزواج من الغدد القنوية أو الغدد خارجية الإفراز واقعة حول الفم وهي الغدتان النكفيتان والغدتان التحفكيتان أي الواقعتان تحت الفك الأسفل Parotid Glands والغدتان التحلسانيتان أي الواقعتان تحت اللسان وهذه الغدد تفرز اللعاب أو الرضاب الذي يطرى الطعام والفم ويساعد على هضم المواد النشوية .

الغدة الثديية
Mammary Gland


الغدد الصدرية الفارزة للبن الذي ترضع منه أناث التدييات Mammalian صغارها وهي تتألف من مجموعة تجاويف صغيرة وقناة تنتهي بحلمة الثدي .
وتتميز الثدييات الجرابية أو ذوات الجراب Marsupial التي منها الكنغر بأن لها أجربة متصلة بالغدد الثديية، فما إن يولد صغير الكنغر حتى يهرع من الرحم إلى الجراب ويتعلق بحلمة فيه فترة من الزمان غير قصيرة .
أما الثدييات المشيمية Placental التي تمشل الإنسان والرئيسات الأخرى، وتتألف الغدة الثديية عند الولادة من حلمة وقناة واحدة أو أكثر ومن الولادة حتى اقتراب البلوغ لا يطرأ على هذا الوضع غير تطور ضئيل، حتى إذا بلغت إناث الحيوان الثديي مرحلة البلوغ برزت الأثداء على نحو واضح .

أمراض القلب
تقدم تقني يعتبر الأكثر تطوراً

يشد الحقل الطبي نجاحاً عطيماً في احتواء أمراض القلب، وذلك نتيجة لتطور تقني وكيماوي في جهاز ضخم للتصوير، ولظهور أدوية فاعلة، ولكن قبل الشرح في الأسس العلمية لهذا الجهاز الذي بلغ سعره ثلاثة ملايين دولار أمريكي، علينا أن نتعرف عليه .
إذا شبهنا الجهاز بألة تصوير عادية لأخذ الصورة في واحد على مئة من الثانية، وهذه سرعة مذهلة تفوق ما هو معروف عن سرعة مذهلة تفوق ما هو معروف عن سرعة غيرها من أجهزة فإن المغناطيس المولد الموجود في الجهاز يفترض أن يعمل بقوة كهربائية عالية، كذلك فإن في الجهاز موجات أو مولد الموجات الراديو الطويلة .

للنوبات هويات مميزة: لكن النوبات الكيمية مثل الهيدروجين والأوكسجين وغيرها، قدرة الدوران في مجال مغناطيسي، وامتصاص طاقة الراديو، وكل نواة تختلف عن غيرها في إنها تمتص الطاقة المذكورة على حد معلوم من القوة المغناطيسية فلا تتساوى اثنتان في هذا الحد، عندما يتم الامتصاص، تتغير وجهة الدوران، إذ ينقلب محور توجهها، فإذا كانت النواة مثلاً تدور مثل عقارب الساعة، فستدور عند الامتصاص من الجهة الضد، ولابد من التذكير بإن شكل مجال الدوران هو بيضاوي، المهم أن العلماء يستطيعون قياس وتحديد الرقم لكن نواة، فيكون هذا فريداً لها، وبها .

مطياف مغناطيسي: إذن مثل مطياف يعيش الجهاز بحسب مواصفاتها المغناطيسية، بينما المطياف الضوئي، يميز المواد بحسب امتصاصها لطاقة صوتية مرئية أو غير مرئية، كما أن العين ترى الموجات الضوئية المرئية، مثل ما يسمى بالأحمر والأزرق، متميز الإنسان لون الدم من لون الحبر المعروف .

جو النواة وأثره : لأن النواة تتحرك من جهة إلى جهة بفضل المغناطيس، سمى الجهاز أو النهج (التصوير بذبذبات النويات المغناطيسية) ثم إن نقطة التغير، لا تعتمد على نوع النواة فحسب، بل أن الجو المحيط بالنواة، يؤثر في النموذج أو الصورة، فنواة الهيدروجين المحاطة بالأوكسجين، ستعطي صورة مختلفة عن نواة الهيدروجين المحاطة مثلاً باليود، وهذا يعني إن العلماء يستطيعون أن يميزوا بين أجزاء سليمة وغير سليمة في أعضاء مثل الكبد والقلب .

تصوير في العمق : لأن الجهاز يغوص في عمق صفات العناصر، فإن التصوير مستطاع في أعمق طبقات الأعضاء، وتدريجياً إلى سطحها، كما أنه من المستطاع تصوير أجزء دقيقة جداً بتفصيل شامل .

صورة مثلما تراه العين: من فوائد الجهاز أنه يصور صوراً واضحة، فترى الشرايين والقلب كما هي وليس كالصور التي تراها في اشرطة مأخوذة بأشعة أكس .

لا خطر في التصوير : أما أهم مزاياه من الناحية الصحية، فإن الجهاز لا يعرض المريض إلى خطر الأشعة المسببة للسرطان والحروق والتشويه، كما هو الحال في أشعة أكس، لذلك يستطيع الطبيب التصوير الدوري، وملاحقة تطورات المرض، ولا عجب إذن إذا اعتبر الخبراء هذا الجهاز أعظم تطور في القرن العشرين .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأرشيف مفهومه تاريخه أصنافه و إدارته

الاحتلال البريطاني للسودان

Art nouveau الفن الحديث