ما
هو الاكتشاف
يرى جانبيه أن
الاكتشاف : هو الهدف من تدريس العلوم بشكل رئيسي في المرحلة الأساسية وهو يتضمن
تعلم الطلبة المفاهيم لمبادئ العلمية . مثل أن يكتشف الطالب مفهوم الخلية ،
الحرارة , الهواء , أن يكتشف مبدءا علمياً :
أما الاستقصاء Lnguiy يختلف عن الاكتشاف من حيث أنه يتضمن سلوكاً عملياً متقدماً لدى
الطالب كما في تحديك بمشكله , تصميم تجربة معقدة بحد ما وعمل الفرضيات , تقويم
خطوات التجربة , تنمية اتجاهات حديثه علي جميع المستخدمات.
ويرى (حند وتل وبرج)
أن الاكتشاف يحدث عندما ينشغل الفرد المتعلم باستخدام العمليات العقلية في
التآكل و اكتشاف بعض المفاهيم لمبادئ
العلمية .
أما الرأي المتفق
عليه من قبل الباحتين في التقصي و الاكتشاف أن التقصي و الاكتشاف توأمان
أخويان ووجهان لعملة واحدة فلا يمكن تحقيق
الاستقصاء إلا في وجود إستراتيجية الاكتشاف وكذلك لا يمكن تحقيق إلا بامتلاك بعض
العمليات العقلية الخاصة التي يتم تنميتها لدى الطالب من خلال إستراتيجية
الاستقصاء
مميزات طريقة التقصي
والاكتشاف
1- يصبح الفرد المتعلم محورا أساسيا في
عمليتي التعلم والتعليم في العلوم
2- تنمي عند الطالب عمليات الاستقصاء .
الاكتشاف والاستفسار العلمي كما في الملاحظة . القياس التصنيف والتفسير والاستدلال
التجريبي
3- تنمي التفكير العلمي لدى الطلبة , إذا
إنها تتطلب تهيئة مواقف تعليمية
(مشكلة
) أو مفتوحة النهاية تستلزم استخدام طرق التعلم.
4- تؤكد على استمرارية التعلم الذاتي و
دافعيه الطالب نحو التعلم مما يعنى أن
العملية التعليمية لا تنتهي بتعليم الموضوع داخل
المدرسة فقط ويمكن أن تمتد خارج المدرسة.
5- تهتم ببناء الفرد من حيث ثقته
واعتماده على النفس وشعوره بالإنجاز وزيادة مستوى طموحه.
6- تنمى مفهوم الذات وتزيد من مستوى
التوقعات لدى الطالب من حيث مدى استطاعته لتحقيق المهمات العلمية يكلف بها .
7- تزيد نشاط الطالب وحماسة اتجاه عمليتي التعلم والتعليم في العلوم
8- تؤكد
على الأهداف والغايات العامة الاستراتيجية
الأخرى لتدريس العلوم .
طرق التعليم باستراتيجيتي التقصي والاكتشاف
1- القوة الفعالية العقلية :
أن الطالب يتعلم
وينمى عقله عن طريق استخدامه مما يعني زيادة القدرة العقلية و الإجمالية للطالب.
2- إثارة الحفز الداخلي عند الطالب وذلك من
خلال استهداف الدوافع الداخلية اكثر من
استهداف الدوافع الخارجية
3- تعلم من الاستقصاء والاكتشاف .
4- زيادة قدرة الطالب على تخزين واسترجاع
المعلومات
شروط
نجاح وفاعلية استراتيجية التقصي والاكتشاف
هناك
أربعة شروط أساسية لتعلم بهذه الطريقة
1- عرض موقف مشكل أمام الطلبة أو طرح أسئلة
تفكيرية تثير تفكير الطلبة أو تتحداهم
2- حرية التقصي والاكتشاف المعنى أن يعطى
الطالب الفرصة لكي يبحث و يستقصي ويكتشف حتى تولد لديه القناعة والشعور والحفز
الداخلي الذي يدفعه للتقصي والاكتشاف المستمر
3- توفر ثقافة او قاعدة علمية مناسبة :
4- بمعنى ان تكون لدى الطالب ثقافة
علمية يمكن ان تكون انطلاقة كافية لان يبحث ويتقصى ويكتشف , وكذلك يمكن على ان يتدرب مسبقا على بعضها بمهارات العلم
وعمليات .
ومن
هنا تتضمن طريقة التقصي والاكتشاف اجرائيا سلسلة من العمليات والإجراءات التي يقوم
بها المتعلم :
أ-عرض
موقف مشكل أو سؤال محيرا يثير تفكير
الطالب .
ب-
حث الطالب على تكوين الفرضيات لتفسير الطلاقة الممكنة
جـ
- اتاحة الغرض للمتعلم لممارسة العمل المباشر وتجريبه
د
– الوصول ألي النتائج وتعميمها على مواقف جديدة
دور
معلم العلوم في استراتيجية التقصي والاكتشاف :
أن لمعلم العلوم
دوراً أساسيا في توجيه عملية التعليم التكلم بالتقصي الاكتشاف وتخطيط المشكلة
وصياغة الأسئلة الجيدة متعددة الإجابة والمتسلسلة منطقيا ومن واجبات معلم العلوم :
1-ان يهيئ معلم
العلوم القصة المناسبة أمام الطلبة للتقصي والاكتشاف وبالتالي اكتشاف الحلول او
الإجابات للمشكلات او الأسئلة المثارة
2-ان يختار بعض
النشاطات التعليمية المفتوحة النهاية كمشكلات علمية
3-ان يهيئ نفسه
للحقيقة التب ترى ان التعلم بالتقصي والاكتشاف ياخذ وقتا اكثر من التعلم بالطريقة
والتقليدية .
4-ياخذ التقصي
والاكتشاف إطارا عاما يتضمن :المناقشة الصفية تبادل الأسئلة والملاحظة والتجريب
لمناقشة وتفسير المعلومات التي يتم الحصول عليها
5-ان يزود معلم
العلوم الطلبة ببعض التلميحات العلمية كلما لزم الأمر وخاصة عندما يشعر المعلم ان
افكار الطلبة قد تناثرت
6-ان يكون لدى معلم
العلوم خطة عامة لارشاد الطلبة وتوجيههم أثناء القيام بالنشاطات العلمية
الاستكشافية .
7-يتطلب من معلم
العلوم ان يوفر الأدوات والأجهزة والمواد اللازمة لأغراض التعلم والبحث والتقصي
8-ان يا خد معلم
العلوم بعين الاعتبار ان فن طرح الأسئلة الصحيحة ونوعيتها المناسبة طرحا صحيحا
يعتبر محكا معياريا أساسيا في إنجاح او إفشال عملية التقصي والاكتشاف .
عيوب استراتيجية
التقصي والاكتشاف
1-طبيعة الطريقة
تتطلب زمنا طويلا نسبيا مما يترتب عليه عدم إنهاء المقررات والمناهج الدراسية كما
تتوقعها وزارة التربية والتعليم
2-تفترض طريقة التقصي
والاكتشاف ان جميع الطلبة قادرون على الاستقصاء العلمي,علما بوجود فروق بين الطلبة
من جهة وربما ضعف قدرة بعض الطلبة في مراحل معينة من عمرهم للقيام بالاستقصاء.
3-تحتاج طريقة
الاستقصاء الاكتشاف قدرة فائقة من قبل معلم العلوم لعرض المواقف المشكلة او
الأسئلة التفكيرية وحثهم على البحث والاستقصاء.
4-احتمال تسرب اليأس
الى المعلم او الطالب او كلاهما خاصة اذا ما فشل أحدهما او كلاهما في توجيه
العملية الاستقصائية
5-قد تؤدي الى صعوبة
في ضبط الصف والنظام ,مما ينجم عنه ارتباك او مشاكل تفوق عملية التعلم.
0 تعليقات