المناطيد

المناطيد
بالرغم من اعلان الهيئة العامة للسياحة عن عزمها اتاحة فعاليات بالونات الهواء الساخن (المناطيد) بالمجان للمواطنين والمقيمين من مرتادي كرنفال شتاء قطر «ايام وليالي» الا ان الايام الماضية لم تشهد انطلاقة فعلية لتلك المناطيد الاربعة عشر والتي كان من المقرر تقسيمها على جزءين اربعة منها في ارض الكرنفال والباقي في مزرعة الشيخ فيصل بن قاسم بالشحانية حيث كان من المقرر لها ان تقوم برحلات مكوكية بين الشحانية ودخان بينما يقتصر عمل البالونات في ارض المهرجان على صعودها رأسيا لتكون بمثابة اداة للرؤية البانورامية في ارض الكرنفال‚ ولعل من الفعاليات التي تأثرت ايضا بعدم عمل البالونات تلك الفعالية الاضافية التي كان استوديو ومحلات السلام ينويان امداد الجماهير بها من خلال تصوير الاطفال بجوار المناطيد او اثناء ركوبهم لها‚
ولكن كيف تعمل هذه المناطيد‚ وكيف تطير‚ وما هي الظروف المواتية لها‚ وهل يمكن لأي شخص تصميم بالون او الطيران به؟ كل هذه الاسئلة طرحناها على السيدة ريناتا ماثيز خبيرة ومعلمة الطيران بالمناطيد في شركة ايروستار للمناطيد الهوائية وكان اللقاء التالي:


قبل اي تفاصيل لماذا لم تتمكن المناطيد الهوائية من التحليق في الهواء حتى الآن رغم قيام الهيئة العامة للسياحة بالوفاء بكافة تعاقداتها معكم؟
  • بالفعل لقد اوفت الهيئة العامة للسياحة بكافة بنود التعاقد ولقد لقينا كل معاملة واستقبال طيب
ألم تكونوا على علم بالظروف المناخية هنا في البلاد قبل القبول بالعقد والمجيء من المانيا الى الدوحة لتفاجأوا بهذه الظروف خاصة ان التكنولوجيا الحديثة اتاحت التنبؤ بالظروف المناخية لأسابيع مقدما؟
ـ نحن نعلم ذلك ولكن التوقعات تكون غير دقيقة خاصة في حال تغير اتجاه الريح مع العلم باننا نتلقى تعليمات من الارصاد الجوية بالاضافة الى وجود خبيرنا الخاص في الارصاد الجوية والذي يحمل معدات خاصة كجزء من معدات الملاحة بالبالونات‚
وكيف يطير البالون عاليا بواسطة الهواء الساخن؟
ـ اولا يجب ان يتوافر للبالون الواحد اكثر من شخص حتى يستطيع التحليق في البداية حيث يتوجب فتح البالون وهو فارغ وتوجيه اللهب اليه من المشاعل الخاصة التي تعمل بغاز البروبان حيث تقوم الشعلة بتسخين ودفع الهواء الساخن إلى داخل البالون الذي يعمل كخزان للهواء الساخن وطبقا للنظريات الطبيعية فان الهواء الساخن يرتفع الى الاعلى على الدوام فعند امتلاء البالون الى مرحلة معينة بالغاز الساخن يبدأ في الارتفاع وتبدأ قدرته على التحليق بالازدياد كلما زادت حرارة الهواء داخل البالون عن الهواء خارجه ومن هنا نجد ان الطيران بالبالون في الدول التي تمتع بجو بارد يكون مثاليا في ظل عدم وجود رياح كما يوفر في الوقود ويجعل البالون يحلق أعلى الى حدود معينة لذا فان خبراء وهواة التحليق بالبالونات يعلمون ان التحليق بها يكون مثاليا في أوقات الصباح الباكر ولا ينصح بالتحليق بها في منتصف النهار منذ وصولنا الى الدوحة وخلال اقامتنا في البلاد لكن الموضوع ليس مجرد تعاقد او شروط لأن المناطيد يجب ان تتوافر لها ظروف مناخية مواتية حتى تستطيع التحليق بسلام‚
ماهي هذه الظروف على وجه التحديد؟
- اولا يجب ان نقدم لمحة عن المناطيد فكما يعلم الجميع ان المناطيد تحلق عاليا بفضل الهواء الساخن ومن هنا فان اعتدال الجو ليس بالضرورة ان يساعد على التحليق بقدر ما تكون سرعة الرياح هي المقياس فلكي يحلق المنطاد بسلام يجب ان تكون سرعة الرياح مواتية وتكون مثالية ما بين 5 و7 عقدة وتزداد خطورة التحليق بالمناطيد كلما اقتربت سرعة الرياح من 20 عقدة وهو الحد الذي يجب التوقف عن الطيران فيه‚
اذن سرعة الرياح هي المحدد الوحيد فقط للتحليق؟
ـ لا هناك اتجاه الريح فان كانت سرعة الرياح عالية يمكن الطيران ان كان اتجاه الريح ثابتا ولا تغير ولكن ان كان الاتجاه يتغير من وقت إلى آخر فهنا تكمن الخطورة وهنا في الدوحة سرعة الرياح عالية نسبيا كما تتغير من حيث الاتجاه ومن هنا يكون من غير المأمون التحليق بها سواء التحليق الثابت او التحليق المتحرك‚
مثلا خاصة في الاجواء الحارة‚
ما هي الدول التي قمت بالتحليق فيها ببالونات كهذه؟ وهل سبق لكم العمل في الشرق الاوسط والخليج؟
ـ قمنا بذلك في العديد من دول العالم حتى انني في سني هذه وبعد خبرة تربو على ثلاثين عاما من العمل في مجال المناطيد قد انسى بعض الدول التي قمنا بالتحليق فيها ولكن اذكر على سبيل المثال اليابان واميركا وبلجيكا وفرنسا والمانيا بالطبع وتعتبر قطر من اوائل الدول في المنطقة التي نقوم بالتحليق فيها‚
ما هي الاشكال المتوقع ان تحلق بها البالونات في ارض الكرنفال؟
ــ هناك العديد من الاشكال المبتكرة التي احضرناها منها السيارة الفولكس «البيتل» والفهد وقدح الشاي والمهرج والبالون التقليدي بالاضافة إلى العديد من الاشكال الاخرى منها المألوف وغير المألوف‚
إذا تكلمنا عن عملك في مجال المناطيد والبالونات كيف دخلت هذا المجال؟
ــ لقد شدني مجال الطيران منذ الصغر ولكن ذلك المجال كان مختلفا في الماضي‚ خاصة ونحن نتحدث حوالي اربعين عاما مضت مثلا ومن الامور التي انجذبت اليها مجال الطيران الشراعي والبالونات الهوائية التي تنتشر في المانيا ولم اكن ادري ان هذا المجال سيكون مجال عملي طوال عمري فاسسنا مدرسة لتعليم المناطيد في نفس الوقت الذي توجد فيه بالونات بالطلب للاغراض الترويجية فالكل يعلم ان البالونات من اكثر الامور التي تشد الانتباه ومن هنا فانه يمكن تصميم اي نوع من البالونات حسب رغبة العميل ولكن بالطبع تظل البالونات المخصصة للطيران تختلف عن تلك المخصصة للدعاية كون الاولى يمكنها حمل اناس والطيران بهم لآلاف الاميال بينما الاخرى تكون ثابتة بالطبع واصبحت في عالم اليوم تختلف ما بين التليفون وعلبة المشروبات الغازية الى المنازل وغيرها من الاشكال والاحجام‚
ماذا عن القفص الملحق بالبالونات والمخصص للطيران؟
ــ يختلف هذا القفص باختلاف طرازه فهناك اكثر من موديل من هذه الموديلات وقد يصل عددها الى حوالي ثمانية موديلات مختلفة وتختلف باختلاف قدرة كل منها على حمل الاشخاص فمنها من يتسع لشخصين فقط ومنها من يتسع لاربعة ومنها ما يتسع لخمسة او ستة على الاكثر وبالطبع يتم تثبيت انابيب الغاز والمشعل بها لابقاء البالون في الهواء حيث تعتمد قدرة البقاء دون تزود بالوقود في الهواء على ظروف المناخ واتجاه الريح ودرجة الحرارة وخبرة قائد البالون نفسه من حيث الطيران‚

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأرشيف مفهومه تاريخه أصنافه و إدارته

الاحتلال البريطاني للسودان

Art nouveau الفن الحديث