ما هو الاكتشاف
ما هو الاكتشاف يرى جانبيه أن الاكتشاف : هو الهدف من تدريس العلوم بشكل رئيسي في المرحلة الأساسية وهو يتضمن تعلم الطلبة المفاهيم لمبادئ العلمية . مثل أن يكتشف الطالب مفهوم الخلية ، الحرارة , الهواء , أن يكتشف مبدءا علمياً : أما الاستقصاء Lnguiy يختلف عن الاكتشاف من حيث أنه يتضمن سلوكاً عملياً متقدماً لدى الطالب كما في تحديك بمشكله , تصميم تجربة معقدة بحد ما وعمل الفرضيات , تقويم خطوات التجربة , تنمية اتجاهات حديثه علي جميع المستخدمات. ويرى (حند وتل وبرج) أن الاكتشاف يحدث عندما ينشغل الفرد المتعلم باستخدام العمليات العقلية في التآكل و اكتشاف بعض المفاهيم لمبادئ العلمية . أما الرأي المتفق عليه من قبل الباحتين في التقصي و الاكتشاف أن التقصي و الاكتشاف توأمان أخويان ووجهان لعملة واحدة فلا يمكن تحقيق الاستقصاء إلا في وجود إستراتيجية الاكتشاف وكذلك لا يمكن تحقيق إلا بامتلاك بعض العمليات العقلية الخاصة التي يتم تنميتها لدى الطالب من خلال إستراتيجية الاستقصاء